كتاب: سير أعلام النبلاء

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء



الفوي أخبركما عبد الرحمن بن مكي قالوا:
أنبأنا أبو طاهر السلفي أنبأنا مكي بن علان الكرجي وأخبرتنا عائشة بنت عيسى سنة اثنتين وتسعين أنبأنا الإمام أبو محمد بن قدامة حضورا في سنة أربع عشرة وست مائة أنبأنا أبو زرعة المقدسي أنبأنا محمد بن أحمد الساوي قالا:
حدثنا زكريا بن يحيى بن أسد المروزي ببغداد حدثنا سفيان بن عيينة عن ابن المنكدر:
سمع ابن الزبير يقول: (إذا رميت الجمرة يوم النحر فقد حل لك ما وراء النساء (1)).
أخرجاه: من حديث سفيان.
وبه: حدثنا سفيان عن ابن المنكدر أنه سمع جابرا يقول:
ولد لرجل منا غلام فسماه القاسم فقلنا: لا نكنيك أبا القاسم ولا ننعم لك عينا.
فأتينا النبي-صلى الله عليه وسلم- فذكر ذلك له فقال: (سم ابنك عبد الرحمن).
وأخرجاه (2): عن جماعة عن سفيان بن عيينة.
- أخوه: عمر بن المنكدر بن عبد الله القرشي التيمي العابد
من كبار الصالحين.
وله ترجمة في (طبقات ابن سعد) قلما روى.
__________
(1) إسناده صحيح ورواه ابن حزم في " المحلى " 7 / 119 عن سفيان بن عيينة عن محمد ابن المنكدر عن ابن الزبير..وأخرجه الحاكم 1 / 461 من طريق يزيد بن هارون عن يحيى بن سعيد عن القاسم بن محمد عن عبد الله بن الزبير بأطول مما هنا ولفظه " فإذا رمى الجمرة الكبرى حل له كل شيء حرم عليه إلا النساء والطيب حتى يزور البيت " وقال الحاكم: هذا حديث على شرط الشيخين ولم يخرجاه ووافقه الذهبي.
وأخرج مالك 1 / 328 والبخاري 3 / 315 و317 ومسلم (1189) من طريق عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة أنها قالت: " كنت أطيب رسول الله صلى الله عليه وسلم لاحرامه قبل أن يحرم ولحله قبل أن يطوف بالبيت " وأخرجه أحمد 6 / 244 من طريق عمر بن عبد الله بن عروة أنه سمع عروة والقاسم يخبران عن عائشة أنها قالت: " طيبت رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي بذريرة لحجة الوداع للحل والاحرام حين أحرم وحين رمى جمرة العقبة يوم النحر قبل أن يطوف بالبيت " وإسناده صحيح.
واستدل به على حل الطيب وغيره من محرمات الاحرام بعد رمي جمرة العقبة ويستمر امتناع الجماع ومتعلقاته على الطواف بالبيت انظر " سنن البيهقي " 5 / 135 137 و" المحلى " 7 / 138 139.
وقول المصنف " أخرجاه " يريد في " الصحيحين " ولم أقف عليه فيهما ولا في أحدهما.
(2) أخرجه البخاري 10 / 470 في الآداب: باب أحب الأسماء إلى الله عزوجل ومسلم (2133) (7) في الآداب: باب النهي عن التكني بأبي القاسم.